بوذية هي ديانة باطلة لأنها ديانة غير ألوهية وهى من الديانات الرئيسية في العالم وتم تأسيسها عن تعليم "بوذا " body raja] ] ونشأت البوذية في شمال الهند وانتشرت في قارة آسيا يعنى إلى سريلانكا وصين ومنغوليا وكوريا وبابان
وان بوذا اسم هندي معناه عالم أو حكيم وهو جنس لمعلمين من البوذيين اتخذوهم معبودات ونسبوا إليهم وهم يعتقدون انه ظهر عدد من البوذيات للعالم وانه في العصر الحالي يوجد واحد منهم ويسمى بوذا شرقانا سيندا ومعناه قد تم كل المطلوب وتوفيت أمه في اليوم السابع من ولادته فحضنته خالته
ورويت قصة عند ولادة "بوذا " من انتشار نوره في العالم وملأ العالم
ففتحت عيون المكفوفين وشاهد المجد وحلت عقدة ألسنة الخرس وسمعت آذان الصم ويقول الهندوس حول مولد بوذا بأن أمه لما وضعته أرادت النهوض مدت يدها إلى غصن الشجرة فانحنى من تلقاء نفسه حتى قارب كفها ولم تكن تنهض حتى كانت تحتها طفل تلقته أربعة من الأدلة في شبكة نسجت خيوطها من الذهب ووقف المولود فجأة وتقدم إلى الأمام سبع خطوات ثم صاح في صوت أنا سيد هذا العالم وهذه الحياة هي آخر حياة لي وعاش في قصر والده وبعد ذلك يشعر بالقلق على مصير الإنسان وكانت قد ما شاهدوه من واقع الآلام من الفقير الجائع والمريض الذي لا يرجى برؤه وميتة رجل وراهب كان يتعبد في الكنيسة ما جعل ينفر من نظام حياته وقصر والده ويذهب هائما في البر مع رهبان الهندوسية وتمسك بالزهد والاعتزال تمسكا شديدا
وأعطى البوذيون لبوذا موقعا كما ورد في إنجيل بوذا واصبح بوذا هو الرسالة عندهم وتقليده والأخذ بسلوكه وهم يقولون إن وجود كل شيء في الكون نشأ عن رغبته الشديدة من وحدته لتكثير ذاته وكان للإله بن روحي وهو الخالق الحقيقي للكون ويعتبر تاريخ البوذية منذ تأسيسها إلى الإشارة هنا إلى أن الانتشار يعود الفضل فيه لشخص عاش في مرحلة متأخرة على ظهور بوذا بحوالي قرنين والنصف وبذلك تحولت البوذية من مذهب من المذاهب الهندية وبعض من رؤساء البوذيين يعتبرون أن بوذا ليس اله
ويعبدون الروح التي ألهمت بوذا وهم يؤمنون بالملائكة والشياطين وتؤمن بعضهم بوجود الجنة والجحيم وان هؤلاء انتشروا في اليابان ومنغوليا وعندهم الرحمة والإحسان والصدق والاعتدال وبعض من البوذية الصينية يعتقدون إن لهم الرسالات السماوية كالمسيحية والإسلام وان عدد البوذيين اليوم يتجاوز عن أربعمائة مليون شخصا وهم الآن في الهند ونيبال والصين واليابان وإندونيسيا وماليزيا ولكن أغلبيتهم في دول برما وبوتان وتايلاند وتايوان وسريلانكا وسنغافورة وكمبوديا وكوريا
وخلاصة الأدب البوذي إنما هي في اجتناب كل شيء رديء وعمل كل شيء صالح وأما ما كان من الخرافات والذبائح والكهنة والفلسفة فقد أضيف إلى بلدان مختلفة وأحوال مختلفة وان وصايا البوذية عديدة لا تحصي عددها وبعض منها " لا تقتل ولا تسرق وكن عفيفا ولا تكذب ولا تسكر ولا تأكل بعد الظهر وتجنب الملابس الزينة ولا تستعمل فراشا كبيرا
ومن نصيحته أيضا العلم القليل صفة كافية للدخول إلى الرهبانية حتى في سن الحداثة ويؤمر المبتدئ أن لا يأكل إلا فضلات أطعمة العوام وأن يسكن بالقرب من الأشجار وان يستعمل بول البقرة دواء ويرى البوذيون أن الأعمال بنتائجها كعجلات العربة تتبع حوافر الحيوان وان البوذية التي أسسها بوذا لم تفرض عليهم عبادات خاصة ولكنها لم تلبث أن تحولت من بعده إلى العبادات و أقامت المعابد وان بوذا اتخذ من الزهد والعزلة ودعا الناس إلى الرهبانية الفاسدة للتخلص من الشهوات وهوى الناس وجعل الطريق إلى ذلك الفرار إلى الغابات
وعقيدة البوذية إلى ثلاثة أقسام أولها الإيمان ببوذا وثانيها الإيمان بتعاليم بوذا وثالثها بالمجتمع البوذي وان بوذا هي كلمة باللغة الهندية ومعناها " الرجل المتيقظ " وانه قام بسبع سنوات من الجهد وبينما كان جالسا تحت شجرة التين بلغ حالة التيقظ بعد أن بلغ أعلى درجات الحقيقية شرع بوذا يدعو إلى مذهبه فذهب من قرية إلى قرية فأخذ يجمع الناس من جوله
فوصاهم "الدار ما "darma وان الدار ما هي التعاليم التي تركها بوذا . والكتابات البوذية التي كتبت في الفترة الأولى هي "سوترا sutra " وونابا "winaya وابدارما " abidarma وان احتفالات البوذية كثيرة بناسبة ميلاد بوذا وغيره وان أماكن كثيرة محفوظة متفرقة ببعض الآثار لبوذا على معبد مدينة كاندي [ kandy] في سريلانكا وسن أيضا في هذا المعبد موجودة منذ زمن طويل ويقال أنها تعود لبوذا
ويختصر هذا المكان احتفال كبير يقام سنويا بمناسبة ذكرى ميلاده ويعتبر يوم ميلاد بوذا أهم مناسبة احتفالية ويقال لها "فبساك" ويقام على الشهر الذي يلي هذا التاريخ ببريت[ prit] وهي التلاوة الكتب البوذية
وهكذا إن البوذيين في يوم بساك wesak زينوا بيوتهم بمصابيح والسراج معلقيها أمام البيوت ويلبسون أيضا في هذا اليوم الملابس البيض حتى الصغار والكبار من الرجال والنساء ويعبدون الأصنام
في كنيستهم حتى الصبح ومثل هذا يحتفلوا يوم" بساك "بإطعام الطعام في الطريق وكل يوم الأحد يذهبون إلى الكنيسة للتعبد واستماع النصيحة وان كثيرا من البوذيين لا يعبدون الأصنام بغير الورود خاصة بورد ياسمين يعني لعبادة البوذيين سلوك يتمسكون بها عند الديانة وهي مشهورة عندهم بعبادة الوردية وعبادة السراج وعبادة دخان الوردية وعبادة الطعام وعبادة الفواكه وعبادة الدواء وغيرها من الأشياء الدنيئة وان عبادتهم تخالف لعبادة الهندوسيين وهم يعبدون الأصنام الكثيرة منها عبادة الحية وعبادة القردة وعبادة الفيل وغيرها من ال******* الكثيرة
ولكن البوذيين يعبدون صنما واحدا وهذا هو الفرق بينهما وإذا أراد البوذيون أن يصيروا رهبانا طلبوا وسألوا عند الناس المساعدة بالنفقة والصرف حتى عند المسلمين لأن رهبان البوذيين من البداية إلى النهاية لا ينامون في بيوتهم ولا يتزوجون ولا يأكلون إلا مرة واحدة في اليوم
وان رؤساء البوذيين اليوم يرتدون ثوبا أصفر اللون ويحلقون رؤوسهم وعليهم الالتزام بعقيدة شديدة مثلا لا يسمح لهم تناول أي طعام بعد منتصف النهار ولا يسمح لهم بحمل أي نقود وهى اصغر أشكال البوذية وان أتباعها يعتبرون أن بوذا أن بوذا ليس إلا مجرد رجل وصنع بعض القواعد للسلوك وهو ليس اله يعبد ولا تزال توجد في سريلانكا اشهر آثار بوذا وهي إحدى أسنانه حتى الآن
الموضوع
م
ن
ق
و
ل