mytecc
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجتمع اليمني والمراه المسلمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
together.4.ever
مدير
مدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 373
العمر : 26
البلد : اليمن
العمل : طالب
الدولة :
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   الإثنين أبريل 07, 2008 4:25 pm





بدايةً : اشكر الاخ اشرف على انه هو السبب في طرح هذه الفكرة في موضوعه السابقوالتي الهمتنا على طرح هذا الموضوع كمناقشة عامة لطلاب المايتك.

ثانياً هذا المقال من تاليفي يعني لم يساعدني فيه اي احد ويعني بصورة ثانية انه جميع الحقوق محفوظة lol!


ثالثاً : هذا البحث اقدمه لاعضاء المايتك جميعاً بدون استثناء وخاصةً للاستاذه القديرة الاستاذه ندى وطالبات المايتك لاننا في ذلك اليوم ظلمتوهن كثيييييير وصدقونا اننا تعبت مع هذا البحث تعب مايعلمه احد(الا رب العالمينNeutral )



صراحةً هذا الموضوع قد نوقش في حصة من حصص المايتك ولم نخرج با استفادة سوى الصراخ (انا كنت اول المصارخينlol! ) بس اكتشفت اننا غلطان لاننا استنتجت بلا برهان اشياء خاطئة ولكن بعد التفكير وجدت ان المراه مظلومة في المجتمع (صراحة انا خجول من نفسيEmbarassed ) اللي فات مات



عالعموم كونوا على اتم الاستعداد 3,2,1 انطلق.................................


كانت المراه ماقبل الاسلام مضطهدة ومحتقرة (قبل الاسلام) وكانت هناك بعذ العادات السلبية التي كانت تمارسها القبائل العربية في البنات مثل دفن البنات وهي حية (والله حرامCrying or Very sad ) ولكن بعد ان اتى الاسلام واتى معه عدله في القضايا الانسانية حددت هذه القضايا موقف الاسلام من المراه ودورها في المجتمع الذي هو احد اسس تكوين بنيانه وكيف لا والهي التي تنتج الرجال فلولاها لما كان هنالك نبي اسمه محمد صلى الله عليه وسلم (عليكن بالافتخار من هذا الكلام ايتها الفتياتlol! ) وهذه حقيقة لاغبار عليها ولايجرؤ ان يعارضها احد كذلك من القضايا التي اتى بها الاسلام ورفع شأنها فيها , هي قضية دور المراه في تربية اولاد الاسره واقرار الاسلام بان المراه هي سند الرجل في اتخاذ قراراته ,( يقول المثل وراء كل رجل عظيم امره عظيمة) قد يقول البعض بمن هذا الزمان ان المراه ماوظيفتها هذه الايام الا ان تجلس في البيت وتربي العيال بس (لغة عامية) وليس لها دخل في اتخاذ قرارتي او قرار يخص الاسره (بعضهم يترجلوا على الفاضي) , لكن انا ارد واقول له اتذكر ماذا عمل رسول الله بعد صلح الحديبية عندما وجدت الصحابية الجليلة ام المؤمنين أم سلمة – رضي الله عنها – مخرجاً لحرج المسلمين عندما لم يتحللوا من الاحرام بعد ان امرهم الرسول بذلك لانه في بنود صلح الحديبية شروط لم يفهمها المسلمون ولكن بعد انا اخذ الرسول نصيحة ام سلمة رضي الله عنها من خلال طرحها لرأي حكيم وصائب حتى اقتنع به الرسول صلى الله عليه وسلم (لاحظ ان المراه طرحت قرار يجمع من خلاله عشرات الرجال وليس رجلاً واحد واحد الان هذه القصة تسمع على مساميعنا ولكن بدون ان ندرك المعنى الحقيقي لهذا الامر) لو كان المراه غير مهمة لما سال الرسول صلى الله عليه وسلم ام سلمة من اصله ولكن الرسول اراد ان يعلمنا من خلال ذلك درساً يشرح مضمونه بان على المراه المشاركة في اتخاذ القرارات الصعبة ورغم ذلك نجد ان مجتمعنا لايتفهم مثل هذه الامور(سندرس الاسباب لاحقاً).
ولكن قد يقول قائل ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ان المراه ناقصة عقل ودين وردي سيكون من خلال كلام مقتبس من احد المواقع الاسلامية
اقتباس :
أما تفسير أن المرأة ناقصة عقل ودين، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم- حين سئل عن ذلك- قال: "أَلَيْسَ شَهَادَةُ المَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ؟". قُلْنَ: بَلَى. فقال صلى الله عليه وسلم: "فَذَلِكَ مِن نُقْصَانِ عَقْلِهَا، أليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ؟". قُلْنَ: بَلَى. فقال: "فَذَلِكَ مِن نُقْصَانِ دِينِهَا" أخرجه البخاري (304)، ومسلم (Cool. فبين أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها في الأمور التي يشهدها الرجال، ولا تختص بالنساء؛ لأنها ليست من اهتمامها، فقد تزيد في الشهادة وقد تنقص، وقد تنسى، وأما نقصان دينها فلأنها في حال الحيض تدع الصلاة والصوم، ثم تقضي الصوم.
تفسير سامي بن عبد العزيز الماجد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

هذا هو المفهوم الاصلي للحديث ولكننا للاسف البعض منا يفسر الامور على حسب مبتغاه بسبب جهل المجتمع (مطاوعة هذه الايام كذابيييين , الا من رحم الله)



[size=12]فقره اعلانية وسنعود بعد قليل
[/size]

ريد بوووووووووووووووووول

بيعطيك جواااااااااااااانح


[/size]خلينا في الموضوع نكمل يدي قاعضلت وانا تعبت بس ضروري نكمل والنوم هلكناSleep
[/size]


اقلكم خلونا نكمل الموضوع يلا:
ولاتنسوا ان الاسلام وضع حدود للمراه بحيث تستطيع من خلال هذه الحقوق التمتع اكانت على نطاق الفرد , الاسره ، المجتمع ، الدوله الكلام بدا يكبر وانا قاتعبت بس ضروري نكملconfused

من حقوق المراه
1- حقها في الحياة.
2- حقها في الامان.
3- حقها في مشاركتها بالراي السياسي.
4- حقها ان تفرض رايها الذي يؤيدها بشكل لايخالف اصول الدين الاسلامي.
5- حقها في اتخاذ قراراتها بنفسها.
6- حقها في التمتع بسلطاتها بدون الخروج عن الحدود الاسلامية.
والكثيررررررررررررر .......................... واللي يشتي يضيف من عنده يضيف في الردود

ياترى ما اسباب فقد المراه في مجتمعنا المتحضر المجتمع اليمني (يقولوا انه متحضر) حقوقها يلا نبدا في الكلام على هذا الموضوع لانه الاساس في الكلام السابق كله:

ان الفكر المنغلق Twisted Evil والطابع القبليEvil or Very Mad الذي يغطي الجزء الاغلب من نسبة مجتمعنا اليمني كان له التأثير الاكبر في هضم حقوق المراة واحتكارها للرجال (ولاننسى ان هنالك محاولات لخرق هذه العادات السلبية والمنغلقة)
وان اتخاذ المراه كعنصر لاداء الواجبات المنزلية لاسواها وعدم اشراكها في الحياة اليومية واقرارً منهم وانا لا اقول منهم ولكن اقرار من جهلهم ان المراه ليس لها اي دور في اصلاح المجتمع بل ليس لها اي دخل فيه وكيف لا وهي التي انجبت رجال هذا المجتمع (وماجزاء الاحسان الا بالاحسان) ولكن عندنا (وما جزاء الاحسان الابالسوء)

ان اللاوعي التفكيري والاستنتاجات الغير المنطقية وضعف المراه في الدفاع عن حقها امام مجتمعها كله ذلك ادى الى اضطهادهاا وعدم التمتع بحقوقها وشعور الرجل في المجتمع بان يكون هو المسيطر على المجتمع لانه بمشاركة المراه يشعر الرجل بانه ضعف لصالح المراة وهذا خطا ولكن في هذا العمل يساعد في ترقية تفكير الرجل في المجتمع وتطوير ذاتية المجتمع (تذكر ان ان سلمة ساعدت الرسول في اتخاذ قرار يخص عشرات المؤمنين من الرجال او اكثر) .

يلا تعالوا نشوف ايش هي اهم الحقوق اللي هاضمها المجتمع ويعادي المراه على امتلاكها:
1- في بعض مناطق الجمهورية اليمنية وللاسف خاصةً في المناطق القبلية والقروية والمناطق الفقيرة (اليمن كلها فقيرة) لاتنال المراه في هذه المناطق حقها في التعليم بقولهم ان هذه المراه ستكون زوجة لاحد في المستقبل ومابتحتاجش للتعليم (Evil or Very Mad والله بس اشتي اعرف هؤلاء كيف يفكروا) والا يقولوا ان البنت وظيفتها الكنس والطبخ والمسح يعني على البنت الجلوس في البيت لاغيررررر.
2- الزواج المبكر (مصيبة عظمى) انتم تعرفوا ان للزواج المبكر اعراض نفسية وجسدية ومعنوية وللزواج المبكر فوائد
بس قليلة ,,,, وان الزواج المبكر يمنع البنت من تكميل تعليمها , يحرمها من حياة الطفولة ، يحرمها من حقها في العيش الهنيء ، يحرمها من اللعب ، يحرمها من مشاركة المجتمع ، يحرمها من الاصدقاء ، يجعلها كانها خادمة ،و تتعقد نفسيتها مستقبلياً ،ويكون ذلك سلبياً على اولادها في المستقبل لانها لاتعرف كيف هو اسلوب التريبية الصحيحة.


هذه هي الاهم برايي واذا عاد باقي اكتبوها بالردود وانا باضيف عنها معلومات زيادة ان شاء الله


المهم كيف!!!؟؟؟؟!!!؟؟؟؟
كيف نساهم (اعضاء المايتك) في تغيير عادات المجتمع السلبية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال صعبscratch والحل بايدينا

اكيد كيف؟؟؟؟؟ اكيد تسألنا كيف؟؟؟؟؟؟scratch

كيف الحل بايديينا ونحن اسباب المشكلة

غريب صحconfused





انصحك تفكر قبل ماتشاهد جوابي






















زيد فكر
























زيد قليل






























الله ثم النبي زيد فكر








خلاص سوف احدثكم بذلك (بالعربية الفصحى) وشاقلكم (بالحجرية الفصحى)Very Happy lol!

حلوه صح


عالعموم انا قلت اول لو تذكر انه الحل بايدينا
الحلو هو يعتمد على الحاضر وعلى ترقية اسلوب التفكير لدينا واخذ الاسباب بالعقل وربطها بالمنظق (بالله عليكم هذا الكلام كبير والا لا)


نحن في المستقبل سوف نكون اباء وبعضنا امهات وبنكون مسؤليين عن تصرفاتنا امام ابنائنا علينا ان نثقف ابنائنا التثقيف السليم ولاتسوا غير انحنا بنكون اباء وبعضنا امهات بنكون معانا مهن مختلفة يجب علينا تثقيف من حولنا ومحاولة تغيير السلوكيات السلبية مش تجاه المراه بس ولكن من جميع النواحي


واعيد واكرر الحرية تكون ضمن نطاق خط الاسلام ( مش نطاق المواقع الالكترونية)



واللي عنده اي انتقاد لنقطة من النقاط واللي حاب يضيف يكتب بالرد وانا مابزعلش بل انا احب النقد البناء مش اللي يهدم

انا عارف اننا نقصت في الكلام لانه الموضوع كبير وانا ماقدرتش اخليه اكبر من هذا هذه قدراتي

وفي الختام ان اصبت فمن الله ورسوله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان والسلام عليكم

مع تحيات اخوكم


ارجوا منكم المشاركه في هذا الموضوع وخاصةً البنات لانه المضوع يهمهم



_________________



عدل سابقا من قبل lovelyboy في السبت أبريل 26, 2008 1:54 pm عدل 3 مرات (السبب : تعديل (الله والنبي))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
PEACE

avatar

ذكر عدد الرسائل : 22
العمر : 26
البلد : yemen
العمل : student
الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   الأحد أبريل 13, 2008 12:40 pm

شكرا بسام على الموضوع
و رجاء هذا الموضوع مهم جدأ لأنه لا يتعلق بشخص ما بل يتعلق بالأمة بأكملها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.r3ds3a.yoo7.com
together.4.ever
مدير
مدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 373
العمر : 26
البلد : اليمن
العمل : طالب
الدولة :
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   الأحد أبريل 13, 2008 12:43 pm

مشكوووووووووووووووور اخي فهيم على مرورك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
المنتقم
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 257
العمر : 25
البلد : الإسلام
العمل : طالب
المزاج :
الدولة :
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   الخميس أبريل 17, 2008 10:54 am

مشكوووووووووووووووور بسام على الموضوع

طبعاً قمت بتعديل كلمة ( الله والنبي ) لأنه لا يجوز اقران الله بالنبي لكن تقول الله ثم النبي

مرة ثاني مشكوووووووووووور

_________________




بالاسلام وبالدين =======نفديك يا فلسطين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.microsoft.com
منال

avatar

انثى عدد الرسائل : 3
العمر : 25
البلد : اليمن
العمل : طالبه
الدولة :
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   الخميس أبريل 24, 2008 4:04 pm

شكراً على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://google.com
ايمان نصر

avatar

انثى عدد الرسائل : 1
العمر : 25
البلد : yemen
العمل : طالبة
الدولة :
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   الخميس أبريل 24, 2008 4:07 pm

شكراExclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
ايمان محمد سالم هبه غلاب

avatar

انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 24
البلد : اليمن
العمل : طالبة في المرحلة الثانوية اول ثانوي
الدولة :
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   الخميس أبريل 24, 2008 4:11 pm

شكرا على هذا الموضوع الرائع والجميل عن المراة والذي تم من خلاله ادراك اهمية المراةفي المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://google.com
together.4.ever
مدير
مدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 373
العمر : 26
البلد : اليمن
العمل : طالب
الدولة :
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   السبت أبريل 26, 2008 1:49 pm

مشكورين على مروركم

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
@وسام الشيباني@

avatar

ذكر عدد الرسائل : 40
العمر : 28
البلد : اليمن
العمل : طالب
الدولة :
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   الأحد أبريل 27, 2008 9:20 am


مشكور يا بسام على هذا الموضوع الرائع
وأريدكم ان تعرفوا ان المراه هي أساس الاسره والمجتمع

_________________
علمتني الحياة... بأن استمع لكل رأي واحترمه وليس بالضروره أن أقتنع به ...
علمتني الحياة... بأن أحذر من صديقي أكثر من عدوي فقد يكون خصمي في يوم ما.....
علمتني الحياة... بأن الإنسان العظيم هو الذي يبتسم عندما تكون دموعه على وشك السقوط ....


أخواني وأخواتي لا تنسو إخوانكم في فلسطين
أخواني وأخواتي لا تنسو إخوانكم في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wesam.mam9.com
together.4.ever
مدير
مدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 373
العمر : 26
البلد : اليمن
العمل : طالب
الدولة :
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   الأحد أبريل 27, 2008 9:25 am

شكراً يا اخ وسام على مرورك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
المنتقم
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 257
العمر : 25
البلد : الإسلام
العمل : طالب
المزاج :
الدولة :
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع اليمني والمراه المسلمة   الأربعاء أبريل 30, 2008 1:02 pm

صحيح كلامك يا وسام

فالمرآة هي اساس المجتمع والاسرة وبذلك تشكل نصف المجتمع

_________________




بالاسلام وبالدين =======نفديك يا فلسطين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.microsoft.com
 
المجتمع اليمني والمراه المسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mytecc :: المنتدى العام :: ناقش معنا-
انتقل الى: